web statistics
يا ريت كلنا نتعامل بمبدأ سقراط كانت دنيانا بخير - منتديات بوابة مصادر التعلم


العودة   منتديات بوابة مصادر التعلم > منتديات بواية مصادر التعلم > المنتدى العام والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

المنتدى العام والثقافي مواضيع منوعة واخبار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-09-2010, 09:49 AM   #1
غربة
خبيرة مصادر تعلم
 
الصورة الرمزية غربة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 520
يا ريت كلنا نتعامل بمبدأ سقراط كانت دنيانا بخير


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





يا ريت كلنا نتعامل بمبدأ سقراط كانت دنيانا بخير وما جانا الطعن من القرايب والأحباب

:



حكمة سقراط










تذكر هذه الحكمة كلما حاولت أن تنشر أي إشاعة



في اليونان القديمة (399-469 ق.م)اشتهر سقراط بحكمته البالغة

في أحد الأيام صادف الفيلسوف العظيم أحد معارفه الذي جرى له وقال له بتلهف:"سقراط،أتعلم ما سمعت عن أحد طلابك؟"



"
انتظر لحظة" رد عليه سقراط"قبل أن تخبرني أود منك أن تجتاز امتحان صغير يدعى امتحان الفلتر الثلاثي"

"

الفلتر الثلاثي؟"

"

هذا صحيح" تابع سقراط:"قبل أن تخبرني عن طالبي لنأخذ لحظة لنفلتر ما كنت ستقوله. الفلتر الأول هو الصدق،هل أنت متأكد أن ما ستخبرني به صحيح؟"

"

لا" رد الرجل،"في الواقع لقد سمعت الخبر و..."

"

حسنا"قال سقراط،"إذا أنت لست أكيد أن ما ستخبرني صحيح أو خطأ. لنجرب الفلتر الثاني، فلتر الطيبة.هل ما ستخبرني به عن طالبي شيء طيب؟"

"

لا،على العكس..."

"

حسنا"تابع سقراط"إذا ستخبرني شيء سيء عن طالبي على الرغم من أنك غير متأكد من أنه صحيح؟"

بدأ الرجل بالشعور بالإحراج. تابع سقراط:"ما زال بإمكانك أن تنجح بالإمتحان،فهناك فلتر ثالث - فلتر الفائدة. هل ما ستخبرني به عن طالبي سيفيدني؟"


"

في الواقع لا.."

"

إذا" تابع سقراط" إذا كنت ستخبرني بشيء ليس بصحيح ولا بطيب ولا ذي فائدة أو قيمة، لماذا تخبرني به من الأصل؟"

هزم هذا الرجل وهرب

فاعلم اخي ان الله امرك قبل سقراط بان لا تنقل الا ماهو صحيح وطيب وذو فائدة!!



وقبل تطبيق قانون سقراط تذكرو قوله تعالى:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ

سورة الحجرات __________________________________









منقول

التعديل الأخير تم بواسطة غربة ; 03-11-2010 الساعة 06:19 PM
غربة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2010, 11:56 AM   #2
صابر
أمين مصادر
 
الصورة الرمزية صابر
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 291

صابر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2010, 01:45 PM   #3
علي العمري
أمين مصادر المرحلة الابتدائية
 
الصورة الرمزية علي العمري
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 12,687

بارك الله فيك
فعلاً نقل الكلام والاشعات بدون تيقن وبدون فائدة فيها ضرر على الغير
جزاك الله خير

__________________
اخوتي اعتذر عن تقديم المساعدة عبر البريد الالكتروني بسبب انشغالي الشديد خلال الأيام القادمة والطلبات تحتاج وقت وجهد فلا استطيع تلبيتها في الوقت الحاضر
الدعم فقط لمن يريد تسجيل عضوية ولم يستطع علما ان التسجيل سهل وهناك عضوية مجانية لمن لا يريد التسجيل الروابط التي لا تعمل اعتذر عن تجديدها في الوقت الحالي بسبب الظروف الخاصة والانشغال ويمكنك البحث في باقي المنتديات التعليمية الأخرى
او وضع الطلب في المنتدى لعل احد الأعضاء يرد عليك
aliamri123@gmail.com

اذا ما لك رغبة في تسجيل عضوية يمكنك الدخول بمعرف ضيف والرقم السري 123
لاتنسونا من دعواتكم تكفون



علي العمري غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2010, 06:20 PM   #4
غربة
خبيرة مصادر تعلم
 
الصورة الرمزية غربة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 520

اشكر مروركم الطيب

غربة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-13-2010, 05:29 PM   #5
abla
تربوي متميز
 
الصورة الرمزية abla
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 1,793

جزيتي جنة وحريرا
كلام من ذهب

abla غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
بمبدأ, بحجر, دنيانا, سقراط, نتعامل, كلنا, كانت

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سؤال وجواب سقراط هبة الشامى  منتدى الإعلانات المجانية المنوعة 1 09-11-2017 12:20 AM
تنزيل كتاب سقراط : الرجل ذلك الذي جرؤ على السؤال pdf idccard المنتدى العام والثقافي 1 09-04-2017 12:48 AM
راني عودة - اغنية خد قلبك -تمثيل صبا مبارك دنانيير  منتدى الإعلانات المجانية المنوعة 0 11-07-2015 03:45 PM
صحيح ان المثل يقول اضرب عصفورين بحجر ولكن ما نرى ان العصفور ضرب ثلاثة سمكات بحجر ! علي العمري المنتدى العام والثقافي 1 12-16-2008 02:40 AM


Rss Rss 2.0 Html Xml Sitemap sitemap
منتديات مصادر التعلم المتخصصة,منتديات مصادر التعلم منتديات مصادر التعلم - الأرشيف بيان الخصوصية