web statistics
ملخص عن كتاب(دليل المديرين إلى التعامل مع الآخرين فن ومهار ) - منتديات بوابة مصادر التعلم


العودة   منتديات بوابة مصادر التعلم > منتديات بواية مصادر التعلم > منتدى الدروس و الملفات المفيدة
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى الدروس و الملفات المفيدة الاسطوانات والبرامج و الدروس الجاهزة والمصممة بمختلف البرامج

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-08-2008, 06:57 PM   #1
soso.saad
تربوي متميز
 
الصورة الرمزية soso.saad
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 3,263
Lightbulb ملخص عن كتاب(دليل المديرين إلى التعامل مع الآخرين فن ومهار )



بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب (دليل المديرين إلى التعامل مع الآخرين : فن ومهارة الحصول على ما تريده )

تأليف : براندون توروبوف
الناشر : مكتبة جرير - الرياض
رقم الطبعة : الأولى
تاريخ الطبعة: 04/07/2001
عدد الصفحات : 307 .
ملخص الكتاب
يحتوي الكتاب على 11 فصلا يتناول مواضيع شتى في مجال العلاقات الادارية فهو بالفعل دليل للتعامل مع الاخرين .. وسنقوم باذن الله بعرضه بطريقه سلسلة مختصرة غير مملة وذلك باعطاء رؤوس الاقلام حول ما يحتويه الكتاب من اللالئ ونحن هنا نرشد البحار أي القارىء الى اماكن هذه اللالئ وعليه ان يبحر فيها باسهاب ليجني منها الفائدة القصوى وكل حسب شخصيته واستعداداته وامكانياته .. وبالله التوفيق .. فهيا معا الى ملخص الدليلوالذي سنقسمه الى ثلاث اقسام لطوله ولكيلا يمل القارئ الكريم من القراءة في موضوع واحد ...

فهذا مختصر كتاب دليل المديرين إلى التعامل مع الآخرين ، حيث أن هذا لكتاب سوف يساعدك في التعامل مع الآخرين سواءً كانوا ، رؤساء ، أو مرئوسين ، أو نظراء ، أو جماهير الناس بأصنافهم ، فالتعامل كما هو معروف هو فن إبداع .

الفصل الأول : كيف تستفيد من الدوافع البشرية لصالحك :

هذا الفصل كما أشار إليه المؤلف هو أهم الفصول إذ على فهمه تقوم باقي لفصول ، وأشار إلى أن هناك وسيلتين يميل إليها المدراء في العمل وتقع في أربع نقاط : الأول والثاني : مدير يحدد له أولوية مقياس الاعتماد على النفس حتى عند تفويض الآخرين ، والآخر على العكس تماماً . والثالث والرابع ، مقياس الأولوية عند الثالث إنجاز العمل في أسرع وقت ولو أدى ذلك إلى أخطاء والاخر على العكس تماماً ، إن كلاً من الاتجاهات الأربع صحيحة وخاطئة ، لأنها تحتاج إلى أطر مرجعية .

إن الأطر المرجعية التي ذكرها المؤلف هي المرونة .

وقد قسم المؤلف الاتجاهات الفكرية لدى الناس والغرائز التي يميلون إليها إلى أربع أقسام .
1-المودون المنفردون : الذين يوجهون أنفسهم نحو أهدافهم بمثابرة ومواعيد نهائية ويتعاملون معها بجدية.

2-الصيادون المهرة : يتسمون بالتوجيه الذاتي والمثابرة وتركيزهم الأساس هو استخدام معرفتهم الفنية في إنجاز المهام والعثور على الأخطاء وتصيدها .

3- الأساتذ : يشتركون مع الصيادين المهرة في ولعهم بالتفاصيل الفنية ، وينصب تركيزهم على تطوير السياسات والإجراءات .

4-مشجعو الفرق : فهم اجتماعيون يعملون بتركيز شديد عل تحقيق الأهداف في أسرع وقت .

ثم ذكر المؤلف أن الجمع على صواب إذا اجتمعت الأساليب ، وقد يكونوا مخطئين إذا انفردت .

ثم جعل المؤلف هذا التقسيم وهذه الاتجاهات الأربعة في جميع الشركات حيث ذكر أسس عامة للتعامل في الفصول القادمة مع الرؤساء والمرؤسين والنظراء وجماهير الناس ، ثم يطبق كل فكرة تعامل على الغرائز الأربعة السابقة ، فنحن سنذكر للقارئ الكريم أسس وأفكار التعامل التي ذكرها المؤلف ، ونترك له تطبيق ذلك على هذا الغرائز الأربعة كلاً على حده تبعاً لصيغة كل غريزة التي ذكرناها سابقاً ، أو بالرجوع إلى أصل الكتاب ، وذلك طلباً للاختصار .

الفصل الثاني : الإنصات على جميع المستويات .
إن للإنصات فوائد كثيرة أهمها أنها تكسبك احترام الآخرين ، ويوفر لك الوقت اللازم للتعرف على الاتجاهات الفكرية الأربعة للمتكلم وإليك ستة أساليب لاستخدامها في الإنصات .

وضح للشخص أنك فهمت مراده ثم اتركه يتولى المحادثة ، وجه أسئلة تتطلب إجابات مفتوحة مثل " ماذا سيكون ، أطلب من الشخص الآخر التوضيح في حال الخطأ ، استخدم العبارات الخبرية مثل " أعتقد أنه سيكون ... ، دون ملاحظاتك على ما يقوله الطرف الآخر ، ثم ذكر المؤلف تتطبيق ذلك على الاتجاهات والغرائز الأربعة .

التعامل مع المرؤسين :
وأطال المؤلف في ذكر التعامل مع المرؤسين وأساليب ذلك وذلك لأن أكثر تعاملاتنا اليومية معهم .فنظرية الإنصات السابقة الذكر هي أهم عامل للتعامل معهم وذلك لأن كثير من المديرين لا يأبه بهم .

عشر أفكار لتحقيق تعاملات يومية فعالة مع المرؤسين :
لا تقاطع المرؤوس ، وتذكر الثناء عليه ، ودعه يعبر عما يشعر به ، ولا تصرح بأخطاءه ، وحاول أن تفهم وجهة نظره ، وتجاهل الرد على الأسئلة العدوانية ، وأظهر التعاطف معه إن كان صاحب شكوى ،و واطلب النصح منه ، واستخدم الاسم الأول له ، وكن مدركاً عندما يحاول المرؤوس الخطأ في مجاله ، ثم ذكر المؤلف تتطبيق ذلك على الحالات الأربع ( ص12) .

كيف تكسب احترامهم :
اعترف عندما تخطي ، وتعرف على الإتجاه الغريزي له ، شاركه في أمر يخصه ، حاول تظهر له نكتة ساخرة ،تعامل معهم كما لوكانوا نجوماً ، وأشركهم في إتخاذ القرارات الصعبة التي تؤثر عليهم ، ثم ذكر المؤلف تتطبيق ذلك على الحالات الأربع .

تسع وسائل لتولي المسئولية في الأزمات :
حدد وقتاً لعقد اجتماع ويكون ذلك في الصباح الباكر ، ابدأ بداية قوية واستخدم وسائل للعرض ، اعط صيحة تنبيه عندما ترى مشكلة في الأفق ، ركز على نقطة إيجابية يتفق عليها الجميع ، حدد هدفاً واضحاً يمكن أن يكون حلاً للأزمة عبر عن ثقتك على قدرة الأعضاء على اجتياز الأزمة ، حاول أن تجعل الاجتماع عشرين دقيقة وذلك للتركيز على المشكلة ثم ذكر المؤلف تتطبيق هذا المنظور عل الحالات الأربع .

كيف تروج أفكارك :
أجعل شخصاً يتلقى التقرير لينشر الفكرة أو لجنة خاصة ، دع المرؤوسين يعرضون تحسينات على الفكرة ، قدم مكافأة للفرد من الفريق يكون قادراً على تنفيذها بنجاح ، اطرح ثلاث أفكار (ضمنها الفكرة) إثنان مما يستبعده الفريق ، استخدم الأفكار الجذابة والأسماء المثيرة للفكرة ، ثم ذكر المؤلف تتطبيق ذلك على الحالات الأربع .

كيف تشجع الطرق الإبداعية الجديدة :
غير الموقع أو الأسلوب الذي تعقد به الاجتماع ، اجعل الموظفين يتوقفون عن فرض الرقابة على أنفسهم والخروج بأفكار إبداعية ، استخدم لوحة كتابة لتسجيل الأفكار ، استخدم التفكير المترابط بحيث جعل أفكار غير مرتبطة وربطها ببعض لحل المشكلة بصورة إبداعية ، حاول تغيير طريقة التفكير ، عند التعامل مع المبدعين اجعل هذا الشخص يعبر عن تميزه بعيداً عن الطرق التقليدية ، ثم ذكر المؤلف تطبيق هذا المنظور على الاتجاهات الأربع .

كيف تحسن مهارات إدارة الوقت لدى المرؤوسين :
اجعل موعدين نهائيين لإنجاز العمل ، الموعد الأول للموظف والنهائي الثاني لك ، عند الشك في قدرة الموظف اطلب منه تفاصيل المشروع قبل الالتزام بموعد ، أجعل الخطط مكتوبة والأخطاء الممكنة معها ، اجعل موضوع إدارة الوقت ،حدد نقطة التركيز في تقييم الراتب ، عرفه بأن هذه المشكلة مالم تكن تتوقعه منه ثم ذكر المؤلف تتطبيق هذه المنظور على الحالات الأربع .

كيف تحمل المرؤوسين على بذل أقصى جهد ممكن في الأوقات العصيبة :
اجعل الوقت الإضافي يبدو وكانه حفلة يمكنهم تناول الطعام فيه وبعض الاسترخاء ، كافئهم مكافآت تقديرية ومالية ، تأكد أنك واضح تماماً ما تريده منهم بالضبط ، ثم ذكر المؤلف تتطبيق هذا المنظور على الحالات الأربع .

كيف تغرس التركيز الشديد على العميل في أفراد فريقك :
قم بنقل الصيادين المهرة الذين لا يستطيعون التحدث بلغة العميل ، دع فريقك يعرف أنك تدرك وجود عملاء حمقى يثيرون أعصابك ،شجع فريقك على استخدام منتج الشركة ، أنشأ برنامج العميل الغامض وهو مكافأة الموظف الذي يقدم أفضل خدمة لعميل مجهول ، ناوب بين واجبات أفراد فريقك ، اسمع لفريقك بتحويل العملاء الماديين مع بعضهم ، شجع فريقك أن يجعلوا للعميل فرصة للتنفيس ، واجعل مرؤسك ينفس عن غضبه ، ثم ذكر المؤلف تطبيق هذا المنظور على الحالات الأربع .

كيف تقدم لمرؤوسك نظاماً جديداً يحتوي على التحدي :
رتب رحلة إرشادية لإحدى الإدارات ينفذ فيها هذا النظام بنجاح ، أكد على النتائج المرجوة مع مراعاة المرونة في الوسائل ، لا تخبرهم بما يجب أن يشعروا به اتجاه التغييرات ، استخدم النظام الجديد بنفسك قبل مرؤسيك، ثم ذكر المؤلف تطبيق هذا المنظور على الحالات الأربع .

كيف تتعامل مع مرؤس يعارض التكنولوجيا الحديثة :
عرف هذا المرؤس بلعبة جذابة في هذا الجهاز مثلاً حتى ينزع منه جانب القلق ، امنحه رحلة إرشادية لنظامك الجديد لا تخطأه في مرحلة التدريب ، اجمعه مع فريق واحد كان مبغضاً لهذا النظام ثم استطاع تجاوزه .

كيف تتعامل مع موظفي مبيعات لهم مشكلة في الأداء :
استخدم الأساليب الغريبة والطريفة البعيدة عن إرهاب الموظف لينتبه لخطأه ، غير موقع إدارة المبيعات ، اكتشف هل يمكن توجيه طاقة المندوب لعمل آخر ، راجع أساسيات المندوب في كسب عملاء جدد إذا فشل كل ما سبق قم بنقله إلى وظيفة لا ترتبط بالمبيعات ، ثم ذكر المؤلف تتطبيق هذا المنظور على الحالات الأربع .

كيف تخبر موظف المبيعات بالتغيرات في توزيع مناطق العمل أو نظام العولمة :
أرفض حظراً على المعلومات حتى تكون مستعداً لإخبار الجميع ، أعرض نقاطك شفوياً قبل توزيعها ، وضح أنك سوف تقوم بمراقبة تنفيذ الترتيبات وإيدهم على ملاحظاتهم ، أكد لهم ضمان العدالة لكل فرد ، دعهم ينفسون عما في أنفسهم ثم ذكر المؤلف تتطبيق هذا المنظور على الحالات الأربع .

كيف تستجيب لطلب زيادة الراتب لا تستطيع منحها :
اعطي صاحب الطلب الوقت الكافي لمناقشة الأمر ، هنأه على امتلاكه الشجاعة لعرض ذلك ، اشرح له العقبات التنظيمية أو في الميزانية التي تعيق ذلك .

كيف ترفع المعنويات :
اسند إليهم أعمال وهو معرفة آراء عملائهم في المنتج أو الخدمة ، اكتب لهم عبارات تدعو إلى التفاؤل والهدف المنشود ، أرسل إليهم رسالة تبين لهم التجاوز عن الأخطاء الصغيرة ، دعهم يتنفسون الصعداء بعد انتهاء فترة ضغط عمل ، ثم ذكر المؤلف تتطبيق هذا المنظور على الحالات الأربع .

كيف تعالج مشكلات التأخير عن العمل :
ابحث قبل افتراض أنك تتعامل مع شخص لا يولي احتراماً للشركة ، اربط بين التأخير والجوانب الإيجابية للموظف وأكد له على أهمية القدوة ، تجنب التحذيرات المكتوبة له ولا تعمل ذلك إلا كحل أخير ، ثم ذكر المؤلف تتطبيق هذا المنظور على الحالات الأربع .

كيف تتعامل مع نقل أحد المرؤسين إلى إدارة أخرى :
تولى شخصياً التعامل مع هذا التغيير المفاجئ ومتابعة ذلك شخصياً لإعطاء المرؤس الطمأنينة ، اجعل توقيت الانتقال محدداً والجأ إليه بلباقه وحزم ، سلط الضوء على ميول المرؤس الغريزية والإدارة الجديدة المنقول إليها ، ثم ذكر المؤلف تتطبيق ذلك .

أربع طرق للاستجابة لمشكلات فريق العمل التي يثيرها مرؤسك :
انصت له بانتباه ، حاول حل المشكلة التي تثير قلقة ، ابدي اهتمامك بالمشكلة ، أطلب منه مساعدتك في حلها ، ثم ذكر المؤلف تتطبيق ذلك .

كيف تهدئ الخلافات في العمل "
حدد الاتجاهات الفكرية الأربعة ، ركز على عناصر المشكلة ، اطرح أفكاراً جيدة ترتبط بالخلاف ، لا تحاول أن يكون المعارضة هي محل التركيز في الاجتماع ، دافع عن الآخرين ضد الإهانات ، ثم ذكر المؤلف تطبيق ذلك .

كيف تدرب الموظفين على إجراء جديد :
قسم المعلومات إلى أجزاء صغيرة حتى يمكن استيعابها ، أرسل رسائل شعورية وأخرى منطقية ، اشرح بالتفصيل خطأ ارتكبته عندما كنت تطبق نظام جديداً لتثبت لهم إمكانية الخطأ في البداية لا تخطأهم عند مرحلة التدريب ، ثم ذكر المؤلف التطبيق على ذلك .

خمس خطوات سوف تجعلك تقول ( لا ) بدون كسب أعداء :
اسمح للمرؤس بتقديم طلبه حتى النهاية ، اذكر الأسباب في حالة الرفض ثم اترك له فرصة المناقشة فكر في شيء تعلم أن مرؤسك يفكر فيه ووجهه إليه ، وأكد له في النهاية على الأهداف المشتركة ، ثم ذكر المؤلف تتطبيق ذلك .

كيف توجه النقد البناء :
لا توجه له النقد في اجتماع عام ، حاول توجيهه نحو اتجاه جديد بدل ذكر الحقائق له ، اثن عليه في الإيجابيات ، استهل النقد بأنك تحتاجه وتقدره ، احذر الغطرسه أو عباراتها ، إذا قدم لك شكوى تولها بنفسك ، ابحث عن السمة التي تحاول تصحيحها من أجل مزيد من الفعالية ، أنسب الخطأ السلوكي إلى شخص آخر قبل إعطاء تعليمات بشأن هذا الخطأ ، أسأل له سؤالاً عند غضبك اسمح له بالفشل لأن التجارب تأتي بالفشل ثم ذكر المؤلف تطبيق ذلك .

ست أفكار لتحسين مهارات التفويض :
وجه المؤلف ستة مهارات للتفاوض وهي : جعل الأهداف محددة ، وعدم تفويض الموظف المتقاعس مباشرة إلا بعد التأكد والحرص على تفويض الموظف الذي لديه الأدوات الرئيسية لذلك ، وطرح المواقف الافتراضية للموظف المفوض لمعرفة خبرته ، وتوضيح له طلب المساعدة في حالة الضرورة ، وضع خطة بديلة في حالة عدم سريان الأمور بالوجه الصحيح ، ثم ذكر المؤلف طريقة التفويض لكل غريزة من الغرائز الأربعة .

كيف تعطي تقديراً للراتب :
ذكر المؤلف ثلاث طرق لذلك : التأكيد على المكافآت المستقبلية للمرؤسين الصعبي المراس ،والجأ إلى الحاجات الملائمة في (هرم ما سلو)عند محاولة تركيز الانتباه على أهداف المستقبل وتشجيع المتفوقين على الأهداف ، ثم ذكر المؤلف تطبيق لكل نوع من الغرائز الأربعة في تقييم الرواتب .

كيف تفصل موظفاً :
ذكر المؤلف عدة طرق بحسب حال الموظف : فإذا كان إنهاء خدمة بسبب تخفيض العمالة يجب أن يكون الحديث لبقاً معه مع ذكر الأسباب لذلك وشكره على خدماته ، وإن كان السبب نتيجة ضعف أداءه فيكون الحديث معه بذكر سبب فصله ، ولا تشر عند الفصل إلى سن الموظف أو شكله أو لونه أو تمييز عنصري ،وكن مستعداً لمواجهة ثورة الغضب منه ، ولا تكثر الكلام معه ، وتحدث بتعاطف معه ، ولا تقدم أعذاراً واهية ، وإذا أراد الموظف اللجوء للسلطة العليا فأخبره أن هذا القرار نهائي ، ثم ذكر المؤلف الحالات الأربع السابقة .

soso.saad غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-23-2008, 12:20 AM   #2
المشتا111ق
المشرف العام وعضو مؤسس
 
الصورة الرمزية المشتا111ق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 3,944
إرسال رسالة عبر MSN إلى المشتا111ق

بارك الله فيك وجزاك الجنة

المشتا111ق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2008, 07:37 AM   #3
متميزة
مشرفة تقنيات التعليم
 
الصورة الرمزية متميزة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,344

الف شكر لك

متميزة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2008, 08:36 AM   #4
soso.saad
تربوي متميز
 
الصورة الرمزية soso.saad
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 3,263

شكرا لتواجدكم
المشتااااق
امينة المصادر

soso.saad غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-20-2009, 06:15 PM   #5
shinnieb sat
تربوي جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 2
Thumbs up

شكراً يا أخي علي هذه الكتاب ، فنحن والله محتاجين لمثل هذه النوع من الوعيه

shinnieb sat غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-28-2009, 07:50 PM   #6
غربة
خبيرة مصادر تعلم
 
الصورة الرمزية غربة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 520

تسلمين وبارك الله فيك أختي سوسو

غربة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2010, 10:28 AM   #7
mizajeia@hotmail.com
تربوي جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 2

كيف اشرح للمعلمين عن برنامج الادارة المدرسية

mizajeia@hotmail.com غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2010, 10:29 AM   #8
mizajeia@hotmail.com
تربوي جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 2

ارجو نموذج دروس عن برنامج الادارة المدرسية الاصدار السادس

mizajeia@hotmail.com غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-21-2010, 12:12 AM   #9
هيفاء زهراني
تربوي جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 4

شكرآ وبارك الله غيكم لنقلكم لنا هذا المختصر المفيد لهذا الكتاب الذي اتمنا ان تطلع عليه ويطلع عليه كل مسؤول للإستفادة منه

هيفاء زهراني غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدبلومة الشامله فى فن التعامل مع الأخرين vipjana  منتدى الإعلانات المجانية المنوعة 1 12-09-2016 12:13 AM
مهارات الاتصال، التعامل مع الآخرين نانسي احمد  منتدى الإعلانات المجانية المنوعة 1 04-05-2016 06:39 PM
مهارات التعامل مع الآخرين نيرمين حسن  منتدى الإعلانات المجانية المنوعة 0 04-22-2015 04:38 PM
الإتصالات الإدارية وفن التعامل مع الآخرين yasseraly2  منتدى الإعلانات المجانية المنوعة 0 01-12-2012 03:52 PM
دروس فن التعامل مع الآخرين!!! eblanet.ae المنتدى العام والثقافي 1 12-02-2010 03:10 AM


Rss Rss 2.0 Html Xml Sitemap sitemap
منتديات مصادر التعلم المتخصصة,منتديات مصادر التعلم منتديات مصادر التعلم - الأرشيف بيان الخصوصية